اليوم المفتوح في القدس في 19 تشرين الأوّل/أكتوبر 2016

اليوم المفتوح في القدس في 19 تشرين الأوّل/أكتوبر 2016

حفل افتتاح اليوم المفتوح في القدس ضمن مشروع "النهوض بحقوق النساء والأطفال المهمّشين في القدس الشرقيّة"حفل افتتاح اليوم المفتوح في القدس ضمن مشروع "النهوض بحقوق النساء والأطفال المهمّشين في القدس الشرقيّة". Creator: هينرش بُل. All rights reserved.

 

اليوم المفتوح في القدس في 19 تشرين الأوّل/أكتوبر 2016

أطلق مشروع "النهوض بحقوق النساء والأطفال المهمّشين في القدس الشرقيّة" فعاليّة اليوم المفتوح في القدس يوم الأربعاء 19 تشرين الأوّل/أكتوبر 2016 في جمعيّة الشابات المسيحيّة في القدس الشرقيّة، حيث عرض شركاؤنا في المشروع: سوا – كلّ النساء معًا اليوم وغدًا، وأطفال الحرب هولندا، والحقّ في اللعب، والمركز العربيّ للتطوير الزراعيّ (أكاد)، وآرت لاب، قاموا جميعًا بعرض أعمالهم وإنجازاتهم لمئات الأطفال والنساء الذين حضروا النشاط.

لقد زخرت الفعاليّة بالعديد من النشاطات المتنوّعة. في البداية قامت د. بيتينا ماركس، مديرة مؤسّسة هينرش بُل مكتب فلسطين والأردن، بالتعريف بالاحتفاليّة وبالترحيب بالمشاركين وبالحضور. كما رحّب بالحضور أيضًا كلّ من ممثّل الاتّحاد الأوروبيّ السيّد رالف طراف، وعطوفة محافظ القدس السيّد عدنان الحسيني.

اشتمل القسم الأوّل من برنامج اليوم المفتوح على عروض مسرحيّة قدّمها شباب جمعيّة الرازي للثقافة والمجتمع، وعرض فيلم عن المشروع، وعرض أفلام أعدّها طلّاب آرت لاب، وعروض دمى متحرّكة قام بها أطفال مركز سبافورد للأطفال. وزخر القسم الثاني من اليوم المفتوح بعروض الرقص التي قدّمها شباب وشابّات جمعيّة شباب البلدة القديمة، واشتمل أيضًا على فقرة للمهرّجين سمسم وزعتر، وأداء مميّز للمغنّي محمد فايز الأعور من جمعيّة نبراس القدس لذوي الاحتياجات الخاصّة. بالإضافة إلى ما سبق، فقد كان هناك عروض دبكة قدّمتها فتيات مركز الثوري النسويّ، وعرض لكشّافة أطفال مركز البستان. أمّا في الهواء الطلق، فقد نظّمت الحقّ في اللعب ألعابًا لتسلية الأطفال طوال النهار. وقد قام جميع الشركاء بتوزيع الهدايا على الأطفال وموادّ للقراءة للبالغين. ونحو نهاية اليوم، قام بعض الصبية، بتلقائيّة، بالنقر على الطبل ما خلق جمهورًا من الحضور المتفاعل. يشار إلى أنّ تلفزيون فلسطين كان حاضرًا وقد أجرى لقاءات مع العديد من المشاركين.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد قامت النساء المستفيدات من نشاطات المؤسّسات الشريكة ومن المنظّمات المجتمعيّة السبع الشريكة التي تحصل على منح تمويل صغير بموجب مشروع الاتّحاد الأوروبيّ، قامت بعرض مصنوعاتهم اليدويّة البديعة من مجوهرات، وأزياء، ومنسوجات، وطعام، ونباتات، وغيرها الكثير. كما بيعت القطع الجميلة والكعك اللذيذ للجمهور.

تجدر الإشارة إلى أنّ الفعاليّة تميّزت بحضور لافت ومشاركة واسعة من الأطفال والنساء. كما يشار إلى مساهمة 28 متطوّعًا ومتطوّعة من جمعيّة الرازي الذين ساعدوا في تنظيم وتنسيق الفعاليّة.

تعزّز هذه الفعاليّة الحاجة إلى المزيد من الاستثمار في الأطفال والنساء في التجمّعات والمجتمعات المهمّشة في القدس الشرقيّة والذين يعانون الإهمال المستمرّ من قبل دولة إسرائيل.

نودّ أن نشكر جميع شركائنا وأن نشكر جميع من حضر وشارك في هذا اليوم.

 

Related Content

0 Comments

Add new comment

Add new comment